هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلمركز رفع الصور والملفاتدخول

 

 الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مداد القلم
مشرف بالقسم الاسلامي
مشرف بالقسم الاسلامي
مداد القلم


ذكر عدد الرسائل : 201
العمر : 33
وسام التميز : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Caicoa12
المزاج : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Pi-ca-18
المهنة : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Progra10
الهواية : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Swimmi10
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Empty
مُساهمةموضوع: الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها   الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Icon_minitime8/12/2007, 12:01

قال العلامة الشنقيطي ـ رحمه الله ـ في أوائل تفسيره لسورة الروم ، وتحديداً عند الآية (6) ،
وهي قوله تعالى :
(وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) [الروم/6، 7])

قال رحمه الله ـ في الأضواء 6/477 ـ

اعلم أنه يجب على كل مسلم في هذا القرآن : أن يتدبر آية الروم تدبراً كثيراً ، ويبين ما دلت عليه لكل من استطاع بيانه له من الناس .

وإيضاح ذلك :

أن من أعظم فتن آخر الزمان التي ابتلى ضعاف العقول من المسلمين شدة إتقان الإفرنج ، لأعمال الحياة الدنيا ومهارتهم فيها على كثرتها ، واختلاف أنواعها مع عجز المسلمين عن ذلك ، فظنوا أن من قدر على تلك الأعمال أنه على الحق ، وأن من عجز عنها متخلف وليس على الحق ، وهذا جهل فاحش ، وغلط فادح . وفي هذه الآية الكريمة إيضاح لهذه الفتنة وتخفيف لشأنها أنزله الله في كتابه قبل وقوعها بأزمان كثيرلة ، فسبحان الحكيم الخبير ما أعلمه ، وما أعظمه ، وما أحسن تعليمه .

فقد أوضح جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن أكثر الناس لا يعلمون ، ويدخل فيهم أصحاب هذه العلوم الدنيوية دخولاً أولياً ، فقد نفى عنهم جل وعلا اسم العلم بمعناه الصحيح الكامل ، لأنهم لا يعلمون شيئاً عمن خلقهم ، فأبرزهم من العدم إلى الوجود ، وزرقهم ، وسوف يميتهم ، ثم يحييهم ، ثم يجازيهم على أعمالهم ، ولم يعلموا شيئاً عن مصيرهم الأخير الذي يقيمون فيه إقامة أبدية في عذاب فظيع دائم : ومن غفل عن جميع هذا فليس معدوداً من جنس من يعلم كما دلت عليه الآيات القرآنية المذكورة ، ثم لما نفى عنهم جل وعلا اسم العلم بمعناه الصحيح الكامل أثبت لهم نوعاً من العلم في غاية الحقارة بالنسبة إلى غيره .

وعاب ذلك النوع من العلم بعيبين عظيمين :

أحدهما :

قلته وضيق مجاله ، لأنه لا يجاوز ظاهراً من الحياة الدنيا ، والعلم المقصور على ظاهر من الحياة الدنيا في غاية الحقارة ، وضيق المجال بالنسبة إلى العلم بخالق السماوات والأرض جل وعلا ، والعلم بأوامره ونواهيه ، وبما يقرب عبده منه ، وما يبعده منه ، وما يخلد في النعيم الأبدي من أعمال الخير والشر .


والثاني منهما :

هو دناءة هدف ذلك العلم ، وعدم نيل غايته ، لأنه لا يتجاوز الحياة الدنيا ، وهي سريعة الانقطاع والزوال ويكفيك من تحقير هذا العلم الدنيوي أن أجود أوجه الإعراب في قوله : { يَعْلَمُونَ ظَاهِراً } أنه بدل من قوله قبله لا يعلمون ، فهذا العلم كلا علم لحقارته .

قال الزمخشري في الكشاف ، وقوله : يعلمون بدل من قوله : لا يعلمون ، وفي هذا الإبدال من النكته أنه أبدله منه وجعله بحيث يقوم مقامه ، ويسد مسده ليعلمك أنه لا فرق بين عدم العلم الذي هو الجهل ، وبين وجود العلم الذي لا يتجاوز الدنيا ..

وقوله : { ظَاهِرا مِّنَ الحياة الدنيا } يفيد أن الدنيا ظاهراً وباطناً فظاهرها ما يعرفه الجهال من التمتع بزخارفها ، والتنعيم بملاذها وباطنها ، وحقيتها أنها مجاز إلى الآخرة ، يتزود منها إليها بالطاعة والأعمال الصالحة ، وفي تنكير الظاهر أنه ملا يعلمون إلا ظاهراً واحداً من ظواهرها . وهم الثانية يجوز أن يكون مبتدأ ، وغافلون خبره ، والجملة خبر ، هم الأولى ، وأن يكون تكريراً للأولى ، وغافلون : خبر الأولى ، وأية كانت فذكرها مناد على أنهم معدن الغفلة عن الآخرة ، ومقرها ، ومحلها وأنها منهم تنبع وإليهم ترجع . انتهى كلام صاحب الكشاف .

وقال غيره : وفي تنكير قوله : ظاهراً تقليل لمعلومهم ، وتقليله يقربه من النفي ، حتى يطابق المبدل منه . اه . ووجهه ظاهر .

واعلم أن المسلمين يجب عليهم تعلم هذه العلوم الدنيوية ، كما أوضحنا ذلك غاية الإيضاح في سورة مريم في الكلام على قوله تعالى : { أَطَّلَعَ الغيب أَمِ اتخذ عِندَ الرحمن عَهْداً } [ مريم : 78 ]

وهذه العلوم الدنيوية التي بينا حقارتها بالنسبة إلى ما غفل عنه أصحابها الكفار ، إذا تعلمها المسلمون ، وكان كل من تعليمها واستعمالها مطابقاً لما أمر الله به ، على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم : كانت من أشرف العلوم وأنفعها ، لأنها يستعان بها على إعلاء كلمة الله ومرضاته جل وعلا ، وإصلاح الدنيا والآخرة ، فلا عيب فيها إذن كما قال تعالى : { وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا استطعتم مِّن قُوَّةٍ } [ الأنفال : 60 ] فالعمل في إعداد المستطاع من القوة امتثالاً لأمر الله تعالى وسعياً في مرضاته ، وإعلاء كلمته ليس من جنس علم الكفار الغافلين عن الآخرة ، كما ترى الآيات بمثل ذلك كثيرة . والعلم عند الله تعالى .)
نــقلاً ..
منقووووول ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dark_ghost
نائب المدير
نائب المدير
dark_ghost


ذكر عدد الرسائل : 732
العمر : 33
العمل : طالب
المزاج : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Pi-ca-10
المهنة : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Studen10
الهواية : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Sports10
تاريخ التسجيل : 27/03/2007

الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها   الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Icon_minitime8/12/2007, 13:41

ثانك يو
جزيت كل
وفقكم الله
تحياتي:
D
A
R
K
|
G
H
O
S
T
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ala7laam.mam9.com
مداد القلم
مشرف بالقسم الاسلامي
مشرف بالقسم الاسلامي
مداد القلم


ذكر عدد الرسائل : 201
العمر : 33
وسام التميز : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Caicoa12
المزاج : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Pi-ca-18
المهنة : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Progra10
الهواية : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Swimmi10
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها   الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Icon_minitime9/12/2007, 05:37

وفق الله الجميع

جزاك الله خير الجزاء على مرورك العطر أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا الجروح
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها   الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Icon_minitime19/12/2007, 14:16

جزيت كل خير على الموضوع المنير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مداد القلم
مشرف بالقسم الاسلامي
مشرف بالقسم الاسلامي
مداد القلم


ذكر عدد الرسائل : 201
العمر : 33
وسام التميز : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Caicoa12
المزاج : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Pi-ca-18
المهنة : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Progra10
الهواية : الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Swimmi10
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها   الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها Icon_minitime23/12/2007, 06:39

شكرا على المرور العطر


تحياتي.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآية التي قال عنها الشنقيطي:يجب على كل مسلم أن يتدبرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨¨¨°~*§¦§ القسم الاسلامي §¦§*~°¨¨¨ :: منتدى القرآن-
انتقل الى: